الوزير غنيم خلال جولته في بلدة العبيدية نعمل على حل مشكلة المياه ونتطلع لحل مشكلة تدفق المياه العادمة | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2016/07/26

الوزير غنيم خلال جولته في بلدة العبيدية نعمل على حل مشكلة المياه ونتطلع لحل مشكلة تدفق المياه العادمة

رام الله- قام رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم يرافق مدير مديرية الحكم المحلي في بيت لحم شكري الردايدة ووفد مختص من سلطة المياه بزيارة تفقدية لبلدة العبيدية  للاطلاع على واقع البلدة بعد تمديد خط مياه  من ابو ديس الى منطقة العبيدية من اجل تحسين خدمة المياه وزيادة الكمية، إلى جانب الاستماع إلى المشاكل التي تعاني منها البدة وبحثها وإيجاد الحلول الملائمة لها.

وافتتح م. غنيم الجولة بلقاء عقد في مقر البلدية استمع خلاله من رئيسها الى ما تعانيه البلدة من عدم وصول كميات المياه وخاصة في المنطقة الشرقية والمناطق المرتفعة، لا سيما في ظل الزيادة السكانية التي تشهدها بلدة العبيدية مشيرا الى تحسن الوضع بعد قيام سلطة المياه بمد خط المياه من ابوديس الا انه لا يغذي المنطقة كاملة.

وتطرق رئيس البلدية الى المشاكل التي تعاني منها العبيدية والمتمثلة بقدم الشبكة واهترائها الأمر الذي يؤدي الى زيادة نسبة الفاقد لتصل الى اكثر من 30%وبالتالي هناك حاجة إلى تجديد الشبكة، هذا إلى جانب خزان المياه المنوي إقامته والذي تم حاليا تأمين الأرض المخصصة له. بالإضافة إلى مشكلة مياه الصرف الصحي والتي تسبب ضررا للأرض والمزارعين.

وفي هذا الإطار أوضح رئيس سلطة المياه ان مشكلة المياه هي مشكلة دائمة ولن تزول إلا بزوال الاحتلال فالمشكلة ان الجانب الإسرائيلي يسيطر على مصادر المياه ، والمشكلة الأكبر تكمن في انه لا نستطيع القيام بآي خطوة نتيجة للمعيقات الإسرائيلية المتمثلة بلجنة المياه المشتركة وعرقلتها للمشاريع الفلسطينية.

أما ما يتعلق بقضية الصرف الصحي قد أكد م. غنيم ان مشكلة تدفق المياه العادمة إلى وادي النار وما تشكله من مكرهة صحية سنعمل على حلها من خلال إيجاد الحل المناسب المتعلق بتجميع المياه ومعالجتها لوقف التلوث الحاصل للأرض وللمياه الجوفية ومن ثم محاولة استغلال هذه المياه بعد معالجتها في الأغراض الزراعية، مؤكدا بهذا الصدد أن الجانب الإسرائيلي قد عرقل إقامة محطة المعالجة في الموقع الذي كان مقترحا واشترط معالجة المياه القادمة من المستوطنات الإسرائيلية وهو الأمر المرفوض تماما من قبل الجانب الفلسطيني.

وتلا اللقاء جولة ميدانية للاطلاع على موقع إقامة الخزان وموقع خط المياه الى جانب الاطلاع على برك المياه العادمة الناجمة من تدفق المياه  والتي تقدر ب 35 الف متر مكعب وتصب في الوادي. 

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017