الرئيسية » الوزارات والمؤسسات »

وزارة الإتصلات وتكنولوجيا المعلومات

01 كانون الثاني 1994

 

وزارة الاتصلات وتكنولوجيا المعلومات

 

نشأتها:

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية هي الوزارة المسؤولة عن تنظيم وإدارة ورقابة قطاع الاتصالات في فلسطين، وتقويم أداء الجهات المرخصة، بما في ذلك رقابة أسعار خدماتها، ومستويات جودة الخدمة التي يجب تقديمها[1]، بالإضافة إلى تنظيم عمل البريد في فلسطين والاتصالات السلكية واللاسلكية، وفتح سوق الاتصالات أمام المشغلين الجدد والترخيص لهم، وتنظيم خدمات الإنترنت وغيرها من الأمور المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين.[2] يقع مقر الوزارة في مدينة البيرة.

تأسست وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 1994  تحت اسم "وزارة الاتصالات".

النشاة والتطور

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي الجهه المسؤولة عن إدارة وتنظيم وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد في فلسطين، وتشمل هذه المسؤوليات أو الصلاحيات كلا من:  وضع السياسات والتشريعات والقوانين لتنظيم هذه القطاعات، وتأسيس وتطوير وتشغيل الحكومة الإلكترونية في فلسطين، وتشغيل وتطوير الخدمات البريدية في فلسطين، ومتابعة ومراقبة وترخيص الشركات العاملة في هذه القطاعات، وتوفير بيئة تنافسية حرة وعادلة، وضمان جودة واستدامة الخدمات المقدمة للمواطنين وعدالة الأسعار لتلك الخدمات، إلى جانب حفظ وحماية البيانات ومنظومات المعلومات الوطنية.

                  

تأسست وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية في عام 1995 إثر اتفاق أوسلو، وسميت في حينه بوزارة  البريد والاتصالات الفلسطينية. وأُسندت لها في حينه مهام إدارة وتنظيم وتطوير قطاع الاتصالات والبريد، وامتلاك وتشغيل شبكات الاتصالات الثابتة. وتشمل هذه المسؤوليات أو الصلاحيات كلا من:

  1. وضع السياسات والتشريعات والقوانين لتنظيم هذه القطاعات.
  2. تأسيس وتشغيل وتطوير  شبكات اتصالات وطنية في فلسطين.
  3. منح رخص في مجال خدمات الاتصالات والبث الإذاعي والتلفزي والبريد،  ومتابعة ومراقبة مستويات جودة خدمات المرخص لهم .
  4. تشغيل وتطوير الخدمات البريدية في فلسطين.

وفي خطوة رائدة على المستوى الإقليمي، قررت الحكومة في عام 1996 خصخصة  شبكات وخدمات الاتصالات بالكامل، وأصبحت الوزارة منذ ذلك الوقت تقوم بمهام المنظم وصانع السياسات فقط.

استجابة للتطورات التكنولوجية الهائلة والمتسارعة التي قلصت الفجوة  ما بين قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأدت إلى حالة من الاندماج بين القطاعين؛ قامت الحكومة الفلسطينية  عام 2003 بتعديل اسم ومهام الوزارة، لتصبح "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" بدلًا من: "وزارة البريد والاتصالات".

ومن ذلك الحين، والوزارة تبذل قصارى جهدها، وتوظف جل إمكانياتها للنهوض بهذا القطاع المهم؛ ليأخذ دوره الأساسي والريادي في عملية التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة التي يمكن أن تقود إلى تدفق حركة الاستثمارات الوطنية والأجنبية المباشرة، في ضوء التوصيف الجديد لدور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يؤسس لخدمات واسعة تسهم -إلى حد كبير- في تحسين جودة حياة المواطن، وتفتح آفاقًا جديده لاستيعاب مهارات وتخصصات واعدة في مجالات مختلفة .

 وفي إطار العلاقات على المستوى الدولي،  فقد استمرت الوزارة على ذات الدرب الذي انتهجته منظمة التحرير الفلسطينيه منذ سبعينيات القرن الماضي، إذ أرست دعائم ارتكازية أسهمت في تعزير الحضور الفلسطيني في المؤسسات الدوليه المتخصصة، ومن ضمنها الاتحاد الدولي للاتصالات، فنشطت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العمل لتحسين مكانة فلسطين في المؤسسات الإقليمية والدولية، وتعزيز الحضور الفلسطيني في المحافل الدولية، والأستفادة من الفرص التي تتيحها هذه المؤسسات لتعزيز القدرات والحصول على برامج الدعم الفني.

نتيجة للجهد المتراكم على المستوى الإقليمي والدولي؛ فقد أثمرت جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في انتزاع مجموعة من القرارات الدولية التي تدعم حق فلسطين في إدارة مواردها الطبيعية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

 

الرؤية والرسالة

رسالتنا:

إعداد البنية التحتية والقانونية والتنظيمية لتوفير خدمات إلكترونية متكاملة، والنهوض بالاقتصاد الرقمي، وتعزيز دور القطاع ومساهمته في تحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية المستدامة.

 

رؤيتنا:

قطاع فاعل ومحرك رئيس لتحقيق التنمية المستدامة.

الرابط الإلكتروني للوزارة:

https://www.mtit.pna.ps/home/minister?culture=ar-SA