وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية
وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية
نشأتها:
هي الوزارة المسؤولة عن تحقيق التنمية العمرانية المستدامة في قطاع الإسكان والبنية الأساسية في فلسطين[1]، وهي الوزارة المسؤولة أيضا عن إعادة تأهيل وصيانة البنية التحتية القائمة، سواء التي خلفها الاحتلال الإسرائيلي مدمرة على مدار سنوات احتلاله، أوماخلفه من دمار جراء تكرار عمليات الاجتياحات، وتشييد الجديد منها.[
تأسست وزارة الأشغال العامة والإسكان عام 1994 تحت اسم "وزارة الإسكان"
رؤيتنا
نحو بيئة عمرانية مستدامة تعزز صمود المواطن الفلسطيني.
رسالتنا
المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة المتوازنة من خلال الأداء المؤسسي المتميز في تنظيم وتخطيط وتشييد وصيانة مشاريع الإسكان والبنية التحتية والمرافق العامة، وفق أفضل المعايير والمواصفات، بالاستثمار الأمثل للموارد المتاحة والشراكة مع الجهات ذات الصلة.
المهام والأهداف
مهام الوزارة
تقوم وزارة الأشغال العامة والإسكان ومن خلال وحداتها الإدارية وبالتنسيق والشراكة مع كافة الجهات ذات العلاقة بالمهام التالية:
في مجال الإسكان:
1. الإعداد والتخطيط والإشراف على تنفيذ الإستراتيجيات الوطنية الخاصة بقطاع الإسكان.
2. المسؤولية عن إدارة ملف إعادة الإعمار للوحدات السكنية المتضررة نتيجة الحروب والكوارث.
3. إدارة وتنظيم برامج تحسين البيئة السكنية وظروف السكن للفئات المختلفة.
4. إعداد الخطط والسياسات والبرامج والمشاريع العملية ذات العلاقة بالإسكان والتطوير الحضري والتخطيط لإنشاء أحياء سكنية جديدة، وتطوير الأراضي بغرض إقامة مشاريع إسكانية عليها.
5. المشاركة وتقديم الدعم الفني في جهود إعادة تأهيل وتنظيم التجمعات العشوائية والمناطق المهمشة عمرانيًا.
6. إعداد وتحديث القوانين والتشريعات اللازمة لخلق بيئة قانونية وتشريعية ملائمة لتطوير قطاع الإسكان.
7. إدارة صندوق الإسكان وتنظيم مشاريع الاستثمار العقاري ووضع اللوائح والضوابط الخاصة، بما يساهم في توفير مسكن ملائم للمواطن الفلسطيني.
في مجال الطرق والأشغال العامة:
1. الإعداد والتخطيط والإشراف على تنفيذ الإستراتيجيات الوطنية في قطاع الأشغال العامة والطرق.
2. الإشراف على إعداد الخطط والبرامج لإنشاء وتنفيذ وصيانة وتطوير المرافق والمباني العامة وشبكات الطرق الرئيسية والإقليمية وملحقاتها.
3. القيام بأعمال الاستشارات الفنية والهندسية لبرامج ومشاريع إنشاء وتنفيذ وصيانة وتطوير المرافق والمباني العامة وشبكات الطرق الرئيسية والإقليمية وملحقاتها.
4. الإدارة الفاعلة للآليات بما يخدم المصلحة الوطنية وتقديم الدعم الطارئ فيما يتعلق باستخدامها في الظروف الاستثنائية والأزمات والكوارث.
5. إعداد وتحديث القوانين والتشريعات اللازمة لخلق بيئة قانونية وتشريعية ملائمة لتطوير قطاع الأشغال العامة والطرق.
في مجال تطوير قطاع الإنشاءات:
1. وضع ومتابعة تنفيذ الأنظمة واللوائح الخاصة بتنظيم وتطوير عمل شركات ومصانع مواد البناء والمختبرات الهندسية وتأهيلها وتصنيفها ومراقبتها بما يضمن ضبط جودة العمل في منظومة قطاع الإنشاءات.
2. وضع ومتابعة تنفيذ الأنظمة واللوائح الخاصة بتنظيم وتطوير عمل شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية وتأهيلها وتصنيفها.
3. الإشراف على تنظيم إجراءات كافة العطاءات الحكومية ومراجعة وتحديث وتطوير عقود المقاولات الإنشائية واتفاقيات الخدمات الاستشارية.
في مجال التميز المؤسسي:
إنشاء وتحديث وتطوير قاعدة بيانات محوسبة مرتبطة بنظم المعلومات الجغرافية (GIS) لجميع مشاريع الإسكان والمباني الحكومية والمرافق العامة والطرق الإقليمية وملحقاتها.
أهداف الوزارة:
1. تمكين الأسر الفلسطينية من الحصول على مسكن ملائم وفقًا لمعايير عمرانية وبيئية واقتصادية سليمة.
2. تطوير البيئة السكنية في فلسطين والارتقاء بها.
3. المساهمة في توفير وتطوير مرافق ومباني عامة وطرق إقليمية ذات كفاءة ومردود عال.
4. المساهمة في تنظيم وتطوير قطاع الإنشاءات في فلسطين، والإشراف على ضبط وتحسين جودة مواد البناء.
5. تحقيق التميز المؤسسي وفق مبادئ الجودة والابتكار.
الرابط الإلكتروني للوزارة: