الرئيسية » قرارات مجلس الوزراء »

قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2004م بشأن المصادقة على خطة عمل لجنة إدارة برنامج البطالة المؤقتة

29 كانون الأول 2024

 

 

قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2004م

بشأن المصادقة على خطة عمل لجنة إدارة برنامج البطالة المؤقتة

 

مجلس الوزراء،

 بعد الاطلاع على قانون العمل رقم (7) لسنة 2000م لا سيما المادة (9) منه،

وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 2003م بشأن تشكيل لجنة إدارة برنامج البطالة المؤقتة،

وبناء على الصلاحيات المخولة لنا،

وبناء على تنسيب وزير العمل،

وبناء على مقتضيات المصلحة العامة،

وبناء على ما أقره مجلس الوزراء بجلسته، المنعقدة بتاريخ 7/2/2004م،

 

قرر ما يلي:

 

مادة (1)

تعتمد خطة عمل لجنة إدارة برنامج البطالة المؤقتة الملحقة بهذا القرار.

 

مادة (2)

تلتزم لجنة إدارة البطالة المؤقتة بالعمل وفق الخطة المعتمدة واعتبارها مرجعا أساسيا في تحديد المستفيدين من البرنامج.

 

مادة (3)

على وزارة المالية تنفيذ قرارات الاعتماد والصرف الصادرة عن اللجنة.

 

مادة (4)

على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ أحكام هذا القرار، ويعمل به من تاريخ 29/11/2003م وينشر في الجريدة الرسمية.

 

صدر في مدينة رام الله بتاريخ 7/2/2004م

           الموافق 16/ ذو الحجة/ 1424 هـ

 

أحمد قريع

رئيس مجلس الوزراء

 

 

ملحق خطة العمل

الخطوط العريضة لعمل لجنة إدارة برنامج البطالة المؤقتة

 

أولًا: الهدف من عمل اللجنة هو وضع معايير وآليات عمل لمساعدة الحالات الأكثر حاجة و الأكثر تضررًا من الوضع الاقتصادي الصعب وذلك على أساسين هما: حالات البطالة والحالات الاجتماعية.

ثانيًا: يتم التوزيع للمستفيدين في المحافظات بناء على نسبة البطالة في تلك المحافظة إلى مجموع البطالة في القوى العاملة.

ثالثًا: يتم اختيار العاطلين عن العمل بالاستناد إلى قوائم المسجلين كباحثين نشيطين عن العمل في مكاتب العمل والتشغيل التابعة لوزارة العمل.

رابعًا: يتم تشكيل فرق بحث ميداني مدربة لدى وزارة العمل تقوم بتدقيق القوائم قبل اعتمادها من خلال زيارة البيوت والتدقيق مع مؤسسات محلية ذات مصداقية مثل المجالس المحلية.

خامسًا: تستخدم المؤشرات التالية للاختيار ولإعطاء الأولوية: الإعالة، الإعاقة، الحالة الاجتماعية، الجنس، المؤهل العلمي، العمر.

سادسًا: ستعطى هذه المعايير أوزانًا محددة في معادلة الاختيار مبنية على طبيعة توزيع نسب البطالة وفق المؤشرات المذكورة.

سابعًا: إضافة لهذه المعايير ستخصص نسب محددة لبعض حالات المسنين المعيلين.

ثامنًا: يتم التنسيق مع كل جهة مستعدة للتنسيق للتأكد من أن المستفيدين لايتلقون مساعدة من جهة أخرى.

تاسعًا: يستفيد العاطل عن العمل لمدة ثلاثة أو أربعة شهور فقط وذلك حتى تعم الفائة على عدد أكبر ، وذلك حتى لاتصبح هذه المساعدة الشهرية حقًا مكتسبًا يصعب إلغاؤه، مع الاحتفاظ باستثناءات محدودة.

عاشرًا: تعرض قائمة المرشحين للاستفادة من البرنامج على جهات يمكن ان تحتاجها للتشغيل، والجهات المرشحة هي المجالس البلدية والقروية، جمعيات ومؤسسات خيرية، مؤسسات حكومية، وكذلك مؤسسات قطاع خاص متضررة.

 

والهدف من ذلك أن يعمل معظم العاطلين عن العمل مقابل المبلغ الذي يحصلون عليه، مما يشكل فائدة اقتصادية وتجنبًا للتحايل وتأكدًا من عدم عمل المستفيد، مما يشكل تدريبًا للعامل احيانًا أو فرصة لصاحب العمل لتعرف على المستفيد وتشغيله مستقبلًا.

 

https://n9.cl/zrr0f